الجمعة، 16 أكتوبر، 2009

اقوى اداة احصائيات لموقعك على مستوى العالم

قراءة للموضوع

اليوم نتكلم عن أداة مهمة جدا لا غنى لكل مدون أو صاحب موقع عنها , ألا وهي أداء الإحصائيات . فقد تطورت هذه الأداة من مجرد عداد للزوار كصورة توضع أسفل الصفحة , إلى الموقع الرهيب الذي نتحدث عنه اليوم .

www.W3Counter.com

بصراحة بعد استخدامي لكثير من مواقع الإحصائيات , وجدت هذا الموقع واستقر رأيي أخيرا عليه , ليس فقط لخلوه من جميع الأخطاء , ولكن لأنه يلبي جميع احتياجات أصحاب المواقع , وفيما يلي شرح مفصل لخدماته :

أولا : التسجيل وتهيئة الخدمة :

أولا سنسجل عبر هذا الرابط , ونختار الخطة المجانية Free Plan . ومن لوحة التحكم نستطيع اختيار قالب مناسب للمدونة , لاحظ أن هناك قوالب تدعم رقم الزوار , وقوالب تخفي رقم الزوار , وهو ما اخترته أنا شخصيا لمدونتي لأن الإحصائيات الخاصة بي أريدها أن تبقى سرية ما لم يجد جديد . طبعا هناك من يرى العكس ويريد أن يظهر حجم الزوار الحقيقي لمدونته . بعد اختيار القالب يرجى نسخ الكود ووضعه بالمكان الذي تريده بموقعك . فيما يلي شرح للخدمات التي يقدمها الموقع .

ثانيا : رئيسية لوحة التحكم Dash Board :

ترى بها رسم بياني Chart لزوار مدونتك في أخر 14 يوم , وأيضا إحصائية ملخصة لبعض الخدمات التي سيأتي ذكرها لاحقا .

ثالثا : العرض الحي Live View :

من صفحة Online Now يمكنك أن تعرف من الموجود حاليا بالموقع والأيبي الخاص به والمتصفح ونظام التشغيل الذي يستخدمه , بالإضافة إلى البلد والوقت الذي قضاه في المدونة .

من صفحة Latest Referrers يمكنك أن تعرف من أين يأتي زوارك بالضبط وما هي المواقع التي تشير إليك . هذه الخاصية مفيدة جدا لتعرف أي مدونة تتبادل معها الروابط وتأتي بزوار فعلا , وأي نتائج يبحث عنها زوار موقعك في جوجل مثلا ليروك كنتيجة .

من صفحة Latest Searches تعرف ما هي مفردات أخر عمليات البحث التي قام بها الزوار في مدونتك , ومنها تعرف ما يبحثون عنه بالضبط , وهل مدونتك توفر لهم هذا الشيء أم ماذا .

رابعا : الزوار Visitors :

هذا القسم يعرض لك بالتفصيل جميع البيانات التي تحتاجها عن زوار موقعك , مثل البلد واللغات والمتصفحات وأنظمة التشغيل , حتى عرض الشاشة الذي يستخدمونه !

خامسا : المحتوى Content :

يعرض لك أكثر صفحات مدونتك انتشارا وأيضا الصفحات التي يأتي إليها زوارك في بداية زيارتهم وأخر صفحة يرونها قبل الخروج من المدونة .

سادسا : التصفح Navigation :

يعرض لك قائمة مفصلة بجميع اللينكات التي ضغط عليها زوارك بالوقت والتاريخ وطول مدة الزيارة وعمق الزيارة من حيث عدد الصفحات .

سابعا : المصادر Sources :

تعرف منها من أين يأتي زوارك بتفصيل أكثر , مثل محركات البحث في صفحة خاصة بها , والمواقع في صفحة أخرى , حتى عبارات البحث التي يكتبها الزوار من أجل الوصول إليك .

كل هذه المعلومات تعرفها بإضافة كود صغير لموقع لا يكاد يذكر ولا يسبب بطئ في عرض الصفحة , جرب الخدمة وقل رأيك . أنتظر خبراتكم مع هذا العملاق .

من فضلك اترك تعليقا قبل الرحيل.

المصدر مدونة تدوين للاخ عمر ايمن

6 التعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم
اعجبتني الطريقه هذي بس ياليت تشرح لي أكثر وجزاك الله عنا كل خير ..

ماهر الجفري يقول...

جزاك الله خير على هذا الموضوع المفيد

esam يقول...

http://arsenay3.blogspot.com

مدونتي

غير معرف يقول...

شكرا

محمد الصواف يقول...

انت مثل حي لحديث رسول الله صلي اله عليه وسلم فيما معناه
من كتم علما ألجمه الله بلجام من نار
وفقكم الله هداكم الله أعانكم الله
وجزاكم الله كل خير

خالد محمد (ابوخلود) يقول...

شكرا لك اخي محمد الصواف والله يعطيك العافية