الجمعة، 16 أكتوبر، 2009

التلقيمات .. الترخيص الخلفي للوصل الى المحتوى

قراءة للموضوع

تعتبر التلقيمات Feeds من بين “التقنيات” الأكثر إرتباطا بالتدوين، غير أنها لم تنجح في الحصول على ذات شعبية المدونات.

التلقيمات هي مجموعة من المعايير تتيح لبرامج تسمى “قارئ التلقيمات” (معروفة بالإسم الشائع: قارئ الخلاصات) الوصول إلى محتوى مواقع معينة على الإنترنت دون الحاجة إلى تصفح تلك المواقع مباشرة عبر المتصفح.

يفترض أن التلقيمات تمثل ثورة في عالم الويب، إذ أن الوصول إلى المحتوى بصيغته الخام يعني إمكانيات بلا حدود في التحكم في ذلك المحتوى وإعادة نشره وإستخدامه عبر وسائط متعددة دونما قيود. إلا أنها رغم ذلك ذلك بقيت “تقنية” شبه نخبوية لا يكاد يستخدمها، حتى وسط المدونين، سوى فئة معينة تتميز بخلفية معرفية تقنية لا بأس بها.

بالنسبة للمدونات، التلقيمات تتيح للقراء التوصل بجديد المدونات، عبر برامج خاصة –من سطح المكتب أو خدمات ويب- دون الحاجة لتكرار الزيارة الدورية لتلكم المدونات. فعبر تلك البرامج يطلع القارئ على عناوين المواضيع الجديدة، روابطها مع ملخصات عنها أو النص الكامل للموضوع.

معايير التلقيمات مبنية بإعتماد اللغة الوصفية الممتدة للبيانات XML، وأشهر صيغها RSS وAtom.

الإشتراك في التلقيمات

للإستفادة من التلقيمات، كقارئ، تحتاج إلى برامج تثبها على جهازك وتضيف لها التلقيمات (مثل FeedDemon)، أو الإشتراك في خدمات ويب مثل Google Reader.

يمكن أيضًا الإشتراك مباشرة من متصفح الإنترنت الذي تستخدم. فالمتصفحات الحديثة يمكنها العمل كقارئ للتلقيمات. لكنها طريقة غير عملية تماما.

المصدر ميولوج

2 التعليقات:

diaa يقول...

أرجوك صحح لي

الضي أفهمه عن هذه الخدمة أنها تنقل عناوين الأخبار من موقع إلى موقع أو مدونة أخرى ..مثلا أذهب وأشترك في أر اس اس للجزيرة فأحصل على عناوين الأخبار في مدونتي ..

هل هذا صحيح ..ولكن ماذا أستفيد انا ..وما دخل برنامج القارئ هنا ...

Entsorgung يقول...

اتمنى تحديث الموضوعاااااااااات