الجمعة، 16 أكتوبر، 2009

عشر ادوات وخدمات للمدونين

قراءة للموضوع

لممارسة أكثر إحترافية للتدوين يفضل استخدام عدد من الأدوات والخدمات لتحسين الإنتاجية والمردودية. فيما يلي بعض من أهم الخدمات والأدوات التي يمكن للمدون الاعتماد عليها.

  • إدارة التلقيمات: FeedBurner خدمة ضرورية جدا لتتبع إحصائيات التلقيمات وإدارتها. كتبت عنها من قبل في مدونة تكنوإعلام. وهناك بديل عربي يستحق التجربة هو Feedoor.
  • إدارة المهام: إعداد قوائم للمهام To do Lists إحدى أشهر الطرق وأسهلها في إدارة المهام وتحديد الأولويات. هناك عدد من الخدمات والأدوات التي توفر طريقة سهلة لتحديد قوائم المهام. لكن تبقى طريقة “الورقة وقلم الرصاص” هي الأفضل :) أشهر خدمات ويب وأكثرها بساطة في إدارة القوائم هي خدمة Tadalist. يمكن أيضا استخدام أداة DOOMI أو حتى بريد جي مايل (بإضافة Tasks)!
  • إدارة الوقت: تحدثت من قبل عن إدارة الوقت. أدرك جيدا أن التحكم في الوقت في إدارة المدونة صعب جدا. أنا نفسي أعاني من هذه المشكلة. ربما امتلاك مكتب خاص، للمدون المحترف، قد يكون حلا. يمكن أيضا استخدام أحد برامج (أو خدمات) تتبع واحتساب الوقت لاحتساب الوقت المستغرق في إنجاز كل مهمة والانتباه للوقت الذي يضيع هباءً. أفضل هذه البرامج وأبسطها هو Kronos.
  • استطلاعات الرأي: هل احتجت يوما إلى إضافة استطلاع بسيط للرأي في مدونتك؟ إذا كنت تستخدم وردبريس فستجد عشرات من الإضافات التي تسهل عليك العملية. لكنك قد لا تحتاج إليها فعلا. الآن مع خدمة Polldaddy (التي إشترتها الشركة المالكة لوردبريس) يمكنك بسهولة إنشاء ودمج الاستطلاعات في مدونتك، أو أي موقع، بسهولة تامة. لمستخدمي تويتر خيار أجمل: twtpoll.
  • إدارة التعليقات: ربما لا تحب نظام التعليقات المدمج مع برنامج التدوين الذي تستخدم. هناك خيارات عدة لاستخدام خدمات خارجية لإدارة التعليقات. سوف تحتاج بعض الجهد لدمجها في المدونات العربية، لكنها خدمات تستحق الجهد. أشهرها وأفضلها برأيي خدمة Disqus. وهناك خيار آخر لا بأس به: IntenseDebate (هي أيضا خدمة إستحوذت عليها شركة automattic المالكة لوردبريس).
  • الصور الشخصية: هناك خدمة أخرى استحوذت عليها automattic مستخدمة بشكل رئيسي من المدونة. خدمة Gavatar لإدارة الصور الشخصية وربطها بالعناوين البريدية. هي تستخدم غالبا في التعليقات (مثل هذه المدونة).
  • اختصار الروابط: مسألة اختصار الروابط تخلق الكثير من النقاشات. لكن سواء كنت مؤيدا للفكرة أم لا، حتما ستجد نفسك يوما محتاجا إلى إختصار رابط طويل ومعقد. عندها ستجد أن Bitly خيار مناسب تماما، بجانب خيارات أخرى كثيرة من بينها المشروع العربي ربط.
  • مشاركة الصور والفيديو: لو كنت تحب مشاركة الصور والفيديو مع قراء مدونتك ستجد أمامك الكثير من الخدمات المتشابهة. ربما هناك فروقات واختلافات تقنية بينها، لكنك غالبا لن تحتاج إلى متطلبات تقنية كبيرة. إذن لن تجد أفضل من الموقع العربي إكبس لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، معا من مكان واحد.
  • التلقيمات وتتبع الأخبار: سواء كنت تتابع عددا من المواقع أو المدونات المتخصصة لاعتمادها كمصادر لمدونتك، أو فقط تتابع مدونات شخصية لأصدقاءك، فإنك حتما ستحس بالوقت الذي يضيع يوميا في تتبع جديد تلك المدونات. تحدثت من قبل عن التلقيمات وكيف تسمح لنا بتقليص الوقت في تتبع جديد المدونات عن طريق إستخدام برامج أو خدمات لقراءة التلقيمات. هل هناك خيار أفضل من جوجل ريدير؟ لا أعتقد.
  • تويتر: إذا كنت لا تستخدم تويتر بعد فقد فاتك الكثير. إشترك الآن، أضف أصدقائك وستكتشف سحر تويتر.

2 التعليقات:

Mahmoud ali يقول...

جزاكم الله خيرا أستفدت كثيرا ولكن تقابلنى عوائق فى تطبيق بعض الأدوات عمليا
كأداة الزر و اداة تابع القراءة
ووضعت أداة الاحصائيات ولكنى أريد ما شاهدتها على موقع

Entsorgung يقول...

اتمنى تحديث الموضوعاااااااااات