السبت، 14 نوفمبر، 2009

طريقة الاشتراك في Feedburner ( خلاصات الويب ) - اضافة او هاك خدمة ( ليصلك جديد المدونة ) المجموعة البريدية .

قراءة للموضوع


بسم الله الرحمن الرحيم . إخوتي الكرام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اليوم وكما عودناكم في هذه المدونة وبناءا على طلبات بعض زوارنا الكريم سوف نبداء بشرح كامل و مفصل تفصيلاً ممل بالصورة عن موضوع جديد في مدونتنا ( طبعا جديد في مدونة المحررون العرب ) وهو عن كيفية الاشتراك في خدمة Feedburner وتفعيل خدماتة .

بداية دعونا نتعرف عن هذة الخدمة اي بم
عنى ما هي خدمة الـــ Feedburner ؟

خدمة الـ Feedburner هي اقوى موقع لخدمة RSS بالعالم لماذا أقوي موقع لانها تابعة لشركة جوجل ( google ) الكبرى . طيب ماذا سنستفيد من هذه الخدمة ؟ نستفيد منها الآتي :

- ارشفة فورية وقوية وثابتة بجوجل .
- توصيل آخر مواضيع موقعك او مدونتك او منتداك الى عملائك باسرع وقت ممكن .
- تخفيف اللود على سيرفر موقعك بحيث ان الرسائل توصل عن طريق سيرفر جوجل .
- الاستفادة بالقائمة البريدية في اي شي جديد خلاف موقعك الحالي .

طيب دعونا او سيبونا في المهم وهو الشرح المفصل بالصورة لهذة الخدمة عن النقاط التالية :
1 - طريقة الاشتراك في هذة الخدمة . 2 - طريقة ادراج رابط تغذية rss موقعك . 3 - طريقة اخذ الكود من هذا الموقع ووضعة في موقعك او مدونتك . 4 - طريقة تنسيق الرسائل التي ترسل من موقعك الى المشتركين في خدمة المجموعة البريدية بتاعك . 5 - طريقة وضع بنر متحرك في موقعك او مدونتك به آخر مواضيع rss موقعك . 6 - طريقة إدراج إعلانات جوجل ادسنس في الرسائل لتكسب ماديا ايظا من هذة الخدمة . ولكن هذا البند سوف نقوم بشرحة في وقتاً آخر .

يالله يا جماعة ماعليش طولت عليكم شويه بس الصبر ، الصبر على قول المثل ( الصبر مفتاح الفرج ) ،،

خطوات الاشتراك

اولا : يجب عليك الاشتراك في خدمة الـ Gmail يعني لازم يكون لك حساب او بريد الكتروني في جوجل . طبعا الكل يعرف كيف يتم الاشتراك في موقع جوجل .

ثانيا : قم بالدخول في الموقع التالي google feedburner علشان تقوم بتسجيل بريدك الالكتروني وكلمة السر لتشترك في خدمة الموقع وتضغط على زر sign in . كما هو موضح في الصورة التالية :

اضغط على الصورة لتكبر





ثالثا : تفتح صفحة جديد كما في الصورة التالية قم بوضع رابط موقعك او مدونتك في الحقل المطلوب ثم اضغط على زر Next مثلا :
( http:
//arab-editors.blogspot.com/rss.xml ) يعني رابط مدونتك وبعده سجل( rss.xml ) اي رابط RSS الخاص بمدونتك .

اضغط الصورة لتكبر




رابعا : بعد الضغط على زر Next في الخطوة السابقة ، تفتح صفحة جديدة اخرى كما في الصورة التالية ، فيها حقلين الحقل الأول اسمه ( feed title ) يعني عنوان المدونة والحقل الثاني اسمه ( feed address ) عنوان المدونة باللغة الانجليزية . اكتب في الحقل ألأول اسم مدونتك باللغة العربية وفي الحقل الثاني اسم مدونتك باللغة الانجليزية . واحيانا الموقع من نفسه تلقائينا يضع اسم مدونتك في الحقل ألأول واسم مدونتك بالانجليزي في الحقل الثاني اذا ما اردت ان تغير شي في الحقول اتركهما ومن ثم اضغط زر Next . انظر الصورة :

اضغط الصورة لتكبر




خامسا : بعد ذلك تظهر لك صفحة تخبرك بانه تم تفعيل اشتراكك وانه يمكنك البدء باستعمال خدمات feedburner المتعددة كما في الصورة التالية ، وبعدها تقوم بالضغط على NEXT . ولكن نحن هنا سنقوم بالضغط الى رابط اسمه
( skip directly to feed management ) بجانب زرnext علشان نجهز الخدمة يدوياً بتفصيل اكثر . انظر الصورة :

اضغط الصورة لتكبر



ملاحظة / أخوتي الكرام إلى المرحلة الخامسة تمت عملية الاشتراك في موقع feedburner . ولكن الخطوات التالية من المرحلة السادسة وما فوق تعلمنا كيف نقوم بتفعيل خدمات feedburner المذكورة اعلاه ( 6 البنود ) في بداية الموضوع وا ضافتها في مدونتنا أو موقعنا . خذلك نفس طويل او اشرب كأس عصير برتقال او ليمون علشان تتابع معنا الشرح .

ملاحظة اخرى / لاحظوا عند تفعيل اي خدمة تضهر علامة صح عليها كما في الصور الموجودة في الشرح .

سادساً : بعد الضغط على next او skip directly to fe
ed management الذي تحدثنا عليه في المرحلة الخامسة ستفتح لك صفحة جديدة كما في الصورة التالية ، ثم نقوم بالضغط على كلمة ( publicize ) الموجودة في رأس الصفحة :

اضغط على الصورة لتكبر



سابعاً : بعد الضغط على publicize تفتح صفحة جديدة ، في هذه الصفحة قم بالضغط على :
( Email Subscriptions ) وبعدها سيطلب منك تفعيل الخدمة كما في الصورة التالية الاولى قم بالضغط على زر activate اي تفعيل الخدمة بعدها تظهر صفحة اخرى كما في الص
ورة الثانية فيها 1 - كود الاشتراك المباشر عن طريق كتابة ايميل مباشرة او البعض يسمونه ( كود خدمة المجموعة البريدية ) 2 - كود الرابط النصي تضعه في مدونتك لزيارة الخدمة من قبل زوارك . قم بنسخ الكود او الاكواد ومن ثم قم بوضعة في مدونتك لكي ليشترك زوار مدونتك بواسطة وضع ايميلاتهم ليصلهم جديد المدونة ( شرح وضع الكود في المدونة او الموقع ان شاء الله سيكون في درسا آخر ) انظر الصور التالية :

الصورة الاولى ( اضغط لتكبر )



الصورة الثاني : تظهر الاكواد ( اضغط لتكبر الصورة )



إخواني ألأعزاء نحن لا زلنا في الخطوة السابعة وهي تفعيل خدمة ( Email Subscriptions ) خليكم معايا بس ركزو شويه لكي نقوم ببعض التنسيقات عليها قبل نسخ الكود ووضعه في المدونة او في الموقع ، تابع معي :

طبعا خدمة email subscription توجد تحتها او تبعها اربعة عناوين لازم نقوم بتنسيق كل واحد منهما على حده :

1- ادارة الاشتراك subscription management )

ادارة الاشتراك وهي الخدمة التي تحدثنا عنها والتي يوجد فيها الاكواد الاثنين الموجودين في الصورة اعلاه ، وهما :
ا - كود الاشتراك المباشر ( ليصلك جديد المدونة
) الذي تضعه في مدونتك لكي يقوم كل زائر بادخال بريدة الالكتروني ليصله مواضيع واخبار مدونتك ، وسوف نقوم بشرح كيف تقوم بوضعه في مدونتك في درسا لاحق .
ب - كود الرابط النصي او كود تغذية rss تضيفه في مدونتك لي
شاهد الزوار خدمة rss في مدونتك ، وبرضه سنشرح كيفية اضافته في مدونتك .

2 - تفضيلات الاتصالات ( communication prefernces

هذه الخدمة يا اخواني يسمونها تفضيلات الاتصالات وهي عندما يقوم اي زائر يتصفح مدونتك وقام بالاشتراك اي بوضع بريده الالكتروني في خدمة المجموعة البريدية ( ليصلك جديد المدونة ) التي في مدونتك ، تأتي اليه رسالة من مدونتك من هذه الخدمة مفادة كالتالي ( شكرا لتسجيلك في موقعنا يا فلان مثلا قبل ان يتم تفعيل حسابك تبقى خطوة اخيرة لاستكمال التسجيل . لاستكمال تسجيلك اضغط على الرابط ادنا : طبعا يظهر رابط في الرسالة ...... الخ ) هذه الرسالة يسمونها رسالة طلب تفعيل العضوية والكل يعرفها عندما تشترك في اي منتداء او موقع تاتي اولا رسالة تفعيل من الموقع الى بريدك الذي وضعته عندما قمت بالتسجيل بحساب جديد .
الموضوع وما فيه هو كيف تقوم بتنسيق هذه الخدمة ؟ يعني تنسيق( رسالة طلب تفعيل العضوية ) لتصل الى المشتركين باللغة العربية لانها هنا موجودة باللغة الانجليزية يعني كيف تحولها الى اللغة العربية ؟ طيب خليك معايا انا من سيشرحها لك على خطوة خطوة اريدك اولا ان تشاهد الصورة التالية علشان تكون اسهل لك فهماً :

اضغط على الصورة لتتكبر


تتكون هه الرسالة من ثلاثة اقسام :

1 - عنوان البريد الالكتروني للمرسل ( Email '' from '' address ) :
يعني عنوان بريدي الالكتروني الذي سيظهر للمشترك او العضو الجديد في الرسالة التي سيستلمها في صندوق بريده يظهر تلقائيا هنا في الخدمة لا تقوم بتغييره .
2 - عنوان موضوع الرسالة ( Confirmation Email subject

فهو عنوان الرسالة الذي يظهر في صندوق بريد المستلم ( العضو الجديد المشترك ) عندما يقوم بالاشتراك في مجموعتك البريدية ( ليصلك بريد المدونة ) قم بتغييره الى اللغة العربية اذا شئت ليكن مثلا ( طلب تفعيل العضوية في مدونة المحررون العرب ) طبعا هذا مثال ولكن في مدونتك اكتب عنوان مدونتك مكانه بالشكل هذا .

3 - محتوى الرسالة او موضوع الرسالة ( confirmation email body

هذا طبعا هو محتوى الرسالة الترحيبية عند اشتراك العضو الجديد . قم بتحويلها الى اللغة العربية لتكن مثلا :
اهلاُ و سهلاٍ بك اخي الكريم
لقد قمت مؤخرا بطلب الاشتراك في البريد الالكتروني لمدونة المحررون العرب . لايمكننا لانتظار لارسال التحديثاث التي تريدها عبر بريدك الالكتروني ، لذا نرجو منك النقر على الرابط التالي لتفعيل حسابك على الفور :

ملاحظة ( هنا في الوسط يظهر تلقائيا رابط التفعيل الموضح في الصورة أعلاه مضلل باللون الأزرق احذر ان تقوم بمسحه عند تغييرك اللغة من الانجليزية الى العربية خليه على ماهو عليه )
إذا كان الرابط أعلاه غير قابل للنقر أو لا يفتح نافذة المتصفح عند النقر فوقه ، قم بنسخ الرابط والصقه في شريط عنوان متصفحك ،،،


بعد تغيير اللغة قم بالظغط على زر save علشان تحتفظ

طبعا هذا مجرد مثال عن محتوى الرسالة ولكن اذا كان لديك تعبير آخر فا انت حر ،،


3 - ماركة الايميل ( email branding


طبعا هذه الخدمة هي عن الرسائل التي ترسل الى المشتركين او الاعضاء اللذين قد اشتركوا في خدمة ( ليصلك جديد المدونة ) في مدونتك . يعني بمعنى آخر عبارة الرسائل التي محتواها مواضيع او اخبار مدونتك الجديدة التي قمت بنشرها في مدونتك ترسل مباشرة بمجرد نشرها في مدونتك للأعضاء اللذين قد اشتركوا .
اذاً كيف نقوم بتنسيق هذه الرسالة ؟ لاحظ الصورة التالية ثم تابع الشرح :







- يعني في حقل email subject / title قم بوضع عنوان ليكن مثلا : مهم جدا من مدونة المحررون العرب او اكتب مثلا جديد مدونة المحررون العرب .

- وفي حقل logo URL قم بوضع رابط شعار الرسالة او رابط صورة الرسالة التي ستظهر في صندوق بريد المشترك . يعني كيف ؟ يتطلب منك ان تقوم باضافة صورة لك او شعار لهذه الرسالة في مواقع استضافة الصورة مثلا موقع ( www.imageshake.com عند اضافة صورة او شعار في هذا الموقع يعطيك رابط خاص بهذة الصورة او الشعار قم بوضع هذا الرابط في هذا الحقل .

- اما الجزء الاسفل من صورة اعلاه ، فهو عبار عن تنسيقات خط الرسالة من ناحية اللون والحجم وتنسيقات اخرى .

بعد التغييرات التي قمت بها اضغط على زرsave

4 - خيارات التوصيل ( delivery options

هذه الخدمة عبارة عن الوقت اوالزمن يعني باي توقيت تريد خدمة (ليصلك جديد المدونة ) ترسل رسائلها للمشتركين وباي وقت او اي ساعة بالضبط .
select time zone- معناها بتوقيت اي دولة ( بتوقيت جرينتش ، بتوقيت القاهرة ، وووو .... الخ ) اختار توقيت الدولة التي تريدها .
schedule email delivery : يعني في اي ساعة تريد الرسائل ترسل وباي زمن يعني صباحا او مساءا .


انظر الصورة التالية :





قم باي تغيير تحبه ثم اضغط زر save

ثامنا : تفعيل خدمة Ping Shot
هذه الخدمة من اروع خاصيات فييد بنر يعني هذه الخدمة تعمل ping تلقائي اي اخبار بعض سيرفرات جوجل بكل تحديثات موقعك او مدونتك كيف نفعلها ؟ نقوم بالضغط على كلمة pingshot تفتح الخدمة لكن تبغى تفعيل قم بالضغط على زر activate اي تفعيل الخدمة لاحظ الصورة التالية :







تاسعا : تفعيل خدمة FeedCount


وهي عداد المشتركين الذين اشتركو في خدمة ( ليصلك جد
يد المدونة ) متحرك ومتجدد عن اشتراك اي عضو جديد تضغط على زر activate تضهر صفحة فيها كود الخدمة قم بنسخ الكود ثم ضعه في مدونتك . انظر الصورة التالية :





عاشرا : تفعيل خدمة Noindex


هذه اهم خطة بالخدمة ومعناها ان الخدمة لا تؤر شف بجوجل وهذا اختيار تلقائي أدرجته جوجل لتعرف مدى درجة ذكاء مشتركيها بالخدمة . والتلقائي ان انه لا يؤرشف المواضيع ولا خدمة rss بموقعك . وهذه الخطة يقع بها حوالي 90% ممن يشتركون في موقع فييد بنر ، لذا قم بتفعيلها أي إلغاء علامة صح التي في المربع ثم اضغط على زر تفعيل activate تظهر صفحة اخرى فيها نفس الخيارات قم بإلغاء علامة مرة ثانية ثم اضغط على زر حفظ save . انظر الصورة الاولى والثانية :











احدى عشر : تفعيل خدمة Headline animator

هذه الخدمة قوية في الأرشفة ورائعة في شكلها أيضا ويمكنك ان تستخدمها كبلوك في صفحة مدونتك الرئيسية مثلا او توقيعك في اي منتدى . فهي عبارة عن بنر متحرك تلقائيا يظ
هر عناوين مواضيع مدونتك الجديدة ( آخر التغذيات في مدونتك ) . لاحظها موجودة في مدونتي هذه في العمود الجانبي تحت خدمة ( ليصلك جديد المدونة ) . انظر الصور التالية لتعرف كيف تفعل هذه الخدمة .

اضغط الصورة لتتكبر




بعد ما قمنا باختيار الشكل المناسب للبنر ( مثلا لون الخلفية اسود وقصير مثل ماهو موجود في مدونتي ) نقوم بالضغط على زر تفعيل ( activate ) ثم تضهر لنا صفحة اخرى كالتالي :


اضغط الصورة لتتكبر


في هذه الصفحة يظهر لنا البنر الذي قمنا باختيارة وتحته حقل Add to فيه عدة خيارات نختار منهما ( خيار الكود ) وهو
Other (just gimme the code ومن ثم نضغط على زر Next ليظهر لنا كود البنر في صفحة منبثقة صغيرة هذا اذا كنت ممن يستخدمون متصفح فايرفوكس مثلا . ثم قم بنسخ الكود ووضعه في مدونتك في اي مكان تريده فيها ( مثلا في السايد بار او في الهيدر ) انظر صورة الكود :


اضغط على الصورة لتتكبر



والى هنا اخواني الاعزاء ما عليكم سوى الدعاء لي ولوالديا ، ونرجو تعليقكم على الموضوع واي استفسار او سؤال نحن مستعدين للاجابة عليه ،


38 التعليقات:

ستارت فوركس يقول...

شكرا

فوركس واى يقول...

مشكوور اخى على الشرح

yu-math يقول...

شكرا

عبدالرحمن يقول...

عاجز عن الشكر

koki يقول...

بارك الله فيك ولوالديك وفى خلود وامها وغفر الله لك ولوالديك وجزاك الله كل خير

خالد محمد (ابوخلود) يقول...

الله يبارك فيك عزيزي koki وللوالديك

أبو حذيفة ابن الإسلام يقول...

جزاك الله خيراً
وبارك فيك

aleskandrany يقول...

الله ينور استاذ حالد وتم التنفيذ بس عايز اعرف ازاى احصل على الكود بتاع مربع الاشتراك فى المدونة

aleskandrany يقول...

خلاص يااستاذ خالد قمت بنسخ الكود بنجاح شكرا جزيلا لك

ELMANSY يقول...

شكرا حبيبى على المجهود الرائع والجميل
بس معلش الخطواط كتيره خالص
فا مش ممكن تعملهالى
elmansy@ymail.com

star يقول...

جامد يا معلم

غير معرف يقول...

جــاري التجربة إ ن شاء الله
جُزيت الجنة

غير معرف يقول...

لكن كيف يمكنني إضافة ايميلات من لوحة التحكم بموقع الفيد

hesham يقول...

رائع وكل الشكر للمجهودات الطيبة

shimaa.2011 يقول...

جزاك الله كل خير انا طبقت كل كلامك على مدونتى
http://shimaafashion.blogspot.com/

mooon يقول...

بجد انا كونت محتاج الموضوع دا لمدونتى وبجد متشكرا جدا الف شكر
ودى مدونتى http://mazikamoon.blogspot.com/

غير معرف يقول...

ارجوا تشجيعى وزيارة مدونتى وانا قمت بزيارة كل روابط المدونات
http://egypt-to.blogspot.com/

Eng AhMeD يقول...

ربنا يباركلك
ويبارك لواليدك
شكرا اخى على المجهود الاكتر من رائع

e-commerce20 يقول...

رحم الله والديك أخي الكريم ..

الصراحة ما قصرت ..

هل هذه هي أهم الخدمات الي نحتاجها فقط ؟

منتديات يقول...

شكرا لهذا الجهد والشرح الوافي والكافي والذي سهل علي شخصيا القيام بعمل الخلاصات البريديه في موقعي ولهذا العمل اقول لك جزاك الله خيرا وفي ميزان حسناتك إن شاء الله

غير معرف يقول...

تسلم يا غالي انتا برنس

غير معرف يقول...

الله يرحم والدينا وواليدك ويجزاك خير

صراحه طبقت الشرح وميه وميه

مدونتي بلوق سالم

www.blogsalem.com

رضوان يقول...

أشكرك على الشرح الوافي بارك الله فيك وجزاك الفردوس الأعلى...
أرجو منك زيارة مدونتي وتقييمك لها http://blogridda.blogspot.com

عبدالعاطي طبطوب يقول...

موضوع مفيد والشرح في المستوى

جزاك الله خيرا.

My Blog يقول...

الصراحة انت رائع وجميل جدا
ربنا يبارك فيك ويكرمك ويخليك لوالديك
ويكرمهم

mohamed yehia يقول...

الف الف شكر ليك شرح وافى وجميل

www.elz3em.com

shiemaa.com يقول...

بارك الله لك ولوالديك

غير معرف يقول...

شكرا لك أخي الكريـم :)

أحمد سراج يقول...

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير ده رابط مدونتى أتمنى انكم تزورونى
http://ahmedserag2011.blogspot.com/
وشكرا لكم على توفير شرح بسيط وجيد للمدونين

أنور طواف يقول...

لك مني كل الشكر والتقدير ... شرح متميز للغاية بورك فيك

مجلة اخبار اليوم يقول...

http://www.alyum.co.cc/

subzero يقول...

جزلك الله كل خير

خالد محمد (ابوخلود) يقول...

وبارك الله فيكم اخواني الاعزاء وانتظرو الجديد

غير معرف يقول...

سيدي شكرا لك بحجم الحياة
استفدت كثيرا من هذا الموضوع
ربي يوفقك ويسدد خطواتك ويبارك فيك

elmasry يقول...

الموضوع كبير قوي انا كنت فكر العملية سهلة........يلى اسنا على الشقة بالله

خالد محمد (ابوخلود) يقول...

لا لا الموضوع مو صعب صدقني يا المصري العملية مختصرة وبسيطة ولكن الموضوع توسع وشرح اكثر في خصائص ومميزات feedbuner

Ahmed allam يقول...

انا الرابط الي في confirmation email body
اتمسح مني وانا بعدل في l,ru feedburner. وكل مشترك جديد بتوصله الرساله علي اميله تكون رسالة الترحيب بس موجوده والرابط بتاع التاكيد مختفي الرجاء الرد بسرعه وايجاد حل لمشكلتي

التازي حمزة يقول...

شكرا جزيلا
http://www.hamza86.com/