السبت، 3 أكتوبر، 2009

- التدوين وتقنياته: أكتب موضوعا في حلقات أو في سلسلة (5).

قراءة للموضوع

عندما يكون موضوع ما طويلا، ويحتاج إلى نفس طويل في الكتابة، تكون الطريقة المثلى هي كتابته ونشره على شكل سلسلة حلقات متتابعة، كل حلقة مبنية على التي قبلها.
وهذه وسيلة فضلا عن المعلومات الغزيرة التي تقدمها للقارئ فإنها تحفز القارئ على الزيارة المتكررة لمدونتك، والعودة من أجل استكمال ما بدأ قراءته، وكما قلنا سابقا فإن الطول المفرط للتدوينات يؤدي إلى امتناع الزائر عن القراءة ما لم تقنعه بعكس ذلك، لذلك فتقسيم المواضيع الطويلة على سلسلة من التدوينات من شأنه أن يجعلها في متناول القارئ، سهلة القراءة والمتابعة.
وفيما يلي بعض الخطوات الإرشادية والتي تعينك على كتابة موضوع في سلسلة من الحلقات المتتابعة :
حدد الموضوع.
وهذا هو مفتاح النجاح في هذه المعلية، فليس كل موضوع يصلح أن يكتب في حلقات، ويستوجب تناوله نفسا طويلا سواء الإعداد أو في القراءة، أو تستجيب لحاجة يكثر الطلب. عليها من قبل القراء.

أكتب قائمة بالمحاور التي ستتناولها في السلسلة .
بعد وقوع الاختيار على الموضوع الذي يستحق أن يكتب في حلقات، أكتب قائمة بأهم المحاور التي ستتناولها في السلسلة، أو بعبارة أخرى ضع تصميما مناسبا للموضوع برمته حتى يسهل عليك تحريره، ومعرفة الأفكار التي ستتضمنها للسلسلة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التصميم يبقى أوليا يمكنك تطعيمه وتحسينه أثناء عملية البحث وجمع المعلومات الضرورية للموضوع.
وبعد ذلك تبدأ بالكتابة حيث كلما خطرت لك فكرة أو كتبت، أو عثرت على معلومة متعلقة بموضوعك أكتبها تحث المحور المناسب في اللائحة التي أشرنا إليها أعلاه ن وهكذا يتم إغناء الموضوع بالأفكار الجديدة على أن يتم ويستوي بالكامل ويصبح معدا للنشر فينشر على شكل حلقات كما أشرنا .
حدد هدفا للسلسلة.
يجب أن تضع هدفا لما تعتزم كتابته سواء من الناحية الموضوعية كأن تحل مشكلا، أو تجيب على سؤال، وتقدم معلومات يحتاج إليها القراء، ومن الناحية الزمنية بتحديد سقف زمني يجب أن تنتهي فيه من الكتابة حتى لا يستغرق الأمر وقتا طويلا يكون في الغالب على حساب أمور أخرى لا تقل أهمية.
اختر عنوانا للسلسة.
تحدثنا من قبل عن أهمية العنوان والعناوين الرئيسية والعناوين الفرعية بالنسبة للتدوينات، ودورها في جلب الزوار عن طريق محركات البحث، لذا فوضع عنوان دقيق للسلسلة ككل وعناوين فرعية للحلقات أمر في غاية الأهمية، إذ يجب أن يكون دقيقا ومعبرا بدقة عن محتوى الموضوعات، ويشجع الزوار على قراءة ومتابعة السلسلة .
أعلن عن السلسلة.
وهذا الإجراء فضلا عن أنك تخبر القراء بواسطته عن السلسلة مما يثير اهتمامهم، فإن تقديم وعد لهم بالسلسلة سيكون حافزا يجبرك على الوفاء بوعدك وإنجازه في الآجال المحددة.

اكتب مقدمة للسلسة.
كتابة مقدمة للسلسلة يمكن أن تدخل في إطار الإعلان عنها، ويجب أن تشمل تعريفا إجماليا بالسلسلة وتخبر عن المضمون والمحاور التي ستتناولها وهذا من شانه أن يلفت الانتباه إلى السلسلة أكثر لأن المقدمة في هذه الحالة ستكون أكثر تفصيلا وتوضيحا من مجرد الإعلان.

ضع روابط في كل جزء إلى باقي الأجزاء.
مما يسهل متابعة السلسلة هو وضع روابط في كل جزء منها على باقي الأجزاء المنشورة، حتى تسهل متابعتها، فمعلوم أن القراء المتابعين لمدونتك لا إشكال لديهم بحكم المتابعة، وكذلك المشتركين في خدمة الخاصات RSS، لكن صنفا آخر من الزوار قد يأتون عن طريق محركات البحث، وقد تقودهم هذه الأخيرة على حلقة جاء ترتيبها في وسط السلسلة، فيجب والحال هذه أن ترشدهم عن طريق وضع روابط إلى باقي أجزاء السلسلة حتى تضعهم في الصورة ليبدؤوا القراءة منذ البداية. كما يمكن تشير في بداية التدوينة إلى أنها جزء من سلسلة مع ذكر رقم ترتيبها ووضع روابط إلى باقي الأجزاء كما ذكرت آنفا.
ضع خاتمة مناسبة للسلسلة .
من المهم جدا أن تختم سلسلة التدوينات بخاتمة مناسبة، ولخص فيها أهم محتوياتها على سبيل التذكير وقم بدعوة القراء إلى إخبارك بوجهة نظرهم فيها عن طريق التعليقات، وتنبيهك عن الأمور التي أغفلتها وكانوا ينتظرون منك تناولها، وربما استدركت ذلك في تدوينات تكميلية تفاعلا مع تطلعات قرائك.
وختاما يجب التنبيه إلى المحتوى ركن أساسي في أي مدونة ناجحة، وبدون ذلك لن تصل أبدا إلى أهدافك التي سطرتها لمدونتك .

0 التعليقات: