السبت، 3 أكتوبر، 2009

- التدوين : ماهو المحتوى الجيد ؟

قراءة للموضوع

مقدمة blo

كتب الكثير حول ما يجعل المدونة ناجحة، وقدمت نصائح كثيرة من أهل التجربة، لكنهم اتفقوا جميعهم على أن عنصرا واحدا هو العامل المركزي في إنشاء مدونة ناجحة ألا وهو "المحتوى الجيد"، فجودة التصميم وتوفير الكثير من الإضافات والجماليات على المدونة وحدها لا تغني إذا كان المحتوى ضحلا ضعيفا، فهذا الأخير هو المفتاح الذهبي وسر كل مدونة ناجحة. لأن الشكل في نهاية الأمر ينحصر دوره في إبراز المحتوى الجيد وتقديمه للقارئ في حلة قشيبة.

وسنبدأ سلسلة تدوينات عن محتوى المدونة، وكيف نجوده ونحسنه، وكيف نعده، وأنواع المواضيع وكيفية تحريرها وصياغة أفكارها، فما هو المحتوى الجيد إذن ؟
ما هو المحتوى الجيد ؟.

أغلب الناس لديهم أشياء كثيرة يريدون أن يخبروا بها غيرهم، فالأنترنت يتيح لهم فرصة الاتصال بعدد غير محصور من الناس، والانفتاح على جمهور واسع ينتمي إلى مختلف مناطق العالم، ومن مختلف الفئات والنوعيات، فإذا أردت أن تقول شيئا لغيرك أو تفيده بخبرة أو معلومة تملكها فالتدوين هو أقرب وسيلة إلى ذلك، نظرا لسهولة الحصول على مدونة من جهة، ولعدم حاجته إلى خبرة تقنية كبيرة من جهة أخرى. غير أن هذه السهولة من الناحية التقنية تخفي وراءها نوعا من الصعوبة من جهة إعداد محتوى جيد لمدونتك، إذ ليس كل يمكن أن تكتبه أو يخطر على بالك يصلح للنشر الإلكتروني، فلا بد من مراعاة حد أدنى من المعايير التي تضمن للمحتوى الذي تكتبه درجة معينة من الجودة، رغم أنه ليس من السهل تحديد ما هو المحتوى الجيد وتمييزه من المحتوى الرديء، لأن هذا الأمر يختلف من شخص إلى آخر كل حسب حاجاته واهتماماته، ومع ذلك فإنه توجد بعض المعايير التي تسمح لنا بالحكم على محتوى ما بأنه جيد أم لا ؟ وسنتعرض لأهم عنصرين في نظرنا وهما تحقيق الفائدة و التفرد :


1- أن يكون محتوى المدونة مفيدا.

لتكون المدونة ناجحة يجب أن تكون مفيدة لمن يقرؤها، ومتفردة في مواضيعها أي أنها ليست منقولة بل تحتوي على مواضيع أصيلة من تأليف وإبداع المدون نفسه ونتيجة جهده وكده.

وهذا يعني أن يجد الزائر فوائد ويتعلم أشياء جديدة من مدونتك لا يجدها في مكان آخر بنفس الجودة والدقة وسهوله الفهم والوضوح. وذلك يتحقق بالكتابة في مجالات تتقنها وتملك فيها خبرة ومعرفة، وإذا كنت متمكنا من وسائل البحث وطرق جمع المعلومات وتحريرها وتقديمها في صورة تسهل الاستفادة منها.

فما هو المحتوى المفيد إذن ؟ هذا كما قلنا من قبل سيختلف من شخص إلى آخر، لكنه على العموم قد يكون واحدا المواضيع التالية:

* مواضيع التسلية والترفيه: وتوجد مدونات من هذا القبيل تعتمد التسلية والترفيه عن الزائرين كنوع من المحتوى المفيد بالنسبة إلى من يميل إلى هذا النوع من المحتوى .

* مواضيع تعليمية تربوية: وهذه لا تخفى فائدتها.

* مواضيع معلوماتية: تقدم معلومات حول أي شيء يحسنه المدون ويملك حوله معرفة وخبرة .

* مواضيع تناقش بعض القضايا: وهي مدونات تفاعلية حيث يطرح المدون قضايا للنقاش يتفاعل معها القراء من خلال التعليقات، ومثل هذه المناقشات غالبا ما تكون مفيدة حيث أن كل واحد يدلي بدلوه ويفيد بما وصل إليه علمه حول الموضوع المناقش .

* الأخبار: وقد تكون المدونة إخبارية تتابع آخر المستجدات حول موضوع معين أو عدة مواضيع.

وكل واحد من المواضيع والمجالات التي ذكرناها أعلاه قد يكون مفيدا لبعض الناس غير مفيد للآخرين، وذلك حسب الميول والاهتمامات التي تختلف بطبيعة الحال من شخص إلى آخر .

فكل موضوع له من الحظوظ ما يجعله مفيدا لبعض الناس على الأقل.

ومن أفضل الوسائل لوضع اليد على المحتوى الجيد أن يستمع المدون إلى قرائه وأن يأخذ اقتراحاتهم بعين الاعتبار وأن يستجيب لطلباتهم ما أمكن في أقرب وقت، أو سؤالهم حول المواضيع التي يرشحونها للكتابة حولها مما له علاقة بنوع وصنف المدونة.

ومن الوسائل أيضا التي ترشدك على كتابة المحتوى الجيد والمناسب، وتعرفك على ميول القراء ورغباتهم أن تستعمل مثلا جوجل أناليتك للتعرف على الكلمات المفتاحية التي استعملها الزوار الذين وصلوا إلى مدونتك عن طريق محركات البحث، لتزيد من عدد المواضيع المرتبطة بتلك الكلمات، وتحسن جودة التدوينات الموجودة. كما يمكنك استعمال موقع 103bees.com الذي يزودك بكافة المعطيات والمعلومات المتعلقة بزوار مدونتك ومن أين أتوا وهذه المعلومات ستفيدك فيما ذكرنا آنفا.

كما يجب متابعة تعليقات القراء على تدويناتك وقراءتها بانتظام للتعرف على ميولهم والمواضيع التي يرغبون في العثور عليها مدونتك مستقبلا، وابحث في المنتديات والمجموعات التي تعالج نفس المواضيع التي تعالجها مدونتك وستجد فيها الكثير من الأسئلة والطلبات التي تبين رغبات القراء والمواضيع التي يرغبون فيها.

بهذه الخطوات ستضع يدك على ما يريده القراء وما هي الفائدة التي ستفيدهم بها لتجعل من ذلك عامل جذب إلى مدونتك بتلبية تلك الحاجات والرغبات على صفحات مدونتك الخاصة.

أن يكون المحتوى فريدا ما امكن .

وهذا عامل آخر يجب أخذه بعين الاعتبار عندما تفكر في إنتاج محتوى جيد، فاعلم أنه يتم إنشاء مدونة كل ثانية، فهناك الملايين من المدونات الموجودة على الشبكة والتي يزيد عددها باستمرار، فلكي تجد لنفسك موطئ قدم فالطريق إلى ذلك هو المحتوى المتفرد الذي يميزك عن غيرك من المدونين، فمن المعلوم أنه توجد مدونات كثيرة ذات محتوى جيد لكن حركة السير إليها قليلة لأن المحتوى الذي يوجد فيها يوجد أيضا في مدونات أخرى تغني عن البحث عن نفس المواضيع في أماكن أخرى.

لذلك يستحب أن تنفرد بنوع من المحتوى لا يوفره غيرك حتى تجد لنفسك موطئ قدم بين ملايين المدونات الموجودة على الانترنت والتي تتزاحم على اكتساب القراء والزوار وإشباع مطالبهم.

والمحتوى الجيد هو المحتوى المدعوم بما يؤيده من الحجج والوثائق والمصادر الموثوقة التي تعين على الثقة فيه بما يجعل المدونة مصدرا موثوقا، وهذا يكسب المدون مصداقية فيما يكتبه وينشره، فضلا عن ضرورة الكتابة بأسلوب واضح وسهل، واستعمال عبارات قصيرة ومعبرة، مع التنويع في أسلوب الكتابة، وبناء الموضوع وفق تصميم محكم يعين على فهم مضمونه بسهولة وهذه أمور سنخصص لها تدوينات مستقلة في القريب إن شاء الله .

زيادة على ذلك يجب أن تكون عملية نشر المواضيع منتظمة غير متقطعة تدوينة واحدة كل أسبوع على الأقل وكلما زاد العدد كان أفضل، وهذا يولد نوعا من الاهتمام بمدونتك ويكسبها زوارا دائمين .

وتذكر انه عندما تشعر الآخرين بأنك تقدم المعلومات صحيحة ومفيدة، سيعتمدون عليك كمصدر للمعلومات، وهذا يتطلب أن تكون صريحا، عادلا، مبتعدا عن أسلوب التهويل والمبالغة والإثارة الكاذبة لما في ذلك من الخداع وإهدار الوقت لزوار مدونتك


2 التعليقات:

المرشد الامين إلى عالم التدوين يقول...

هذا الموضوع منقول من مدونة المرشد الامين دون >كر المصدر ما هكذا يكون دعم المحتوى العربي على الانترنت يجب ان تضيف بدل ان تنقل ، فغير مسموح لك بالسطو على جهود الآخرين

خالد محمد (ابوخلود) يقول...

شكرا لك اخي ( مالك مدونة المرشد الامين )
اقول لك انا معجب كثير بمدونتك هذا وقد قمت باضافة مواضيع على مدونتي هذا واضفت رابط مدونتك ولكن بخصوص هذا الموضوع فقد نسيت ان اضع رابطك ، وقول لك آسف