السبت، 3 أكتوبر، 2009

-إضافة المدونة على الدليل العلمي المفتوح دموز dmoz.

قراءة للموضوع

الدليل المفتوح هو مشروع انشئ ليضم أكبر عدد من المواقع الموجودة على الانترنت ، ويسعى إلى ان يكون اكبر وأوسع مرجع في المواقع ، وهو عبارة عن دليل مواقع مرتب حسب المواضيع ، ولتعزيز مصداقيته فهو يعتمد على مجتمع من المحررين الذي يتولون عملية تقييم المواقع المضافة واتخاذ القرار بضمها إلى الدليل من عدمه. ولهذا السبب فإن دليل dmoz معتمد من قبل محركات البحث الكبرى مثل جوجل وياهو وغيرهما من اجل مساعدتها على فهرسة المواقع وإضافتها على قواعد بياناتها .ومن هنا تأتي أهمية أن تسجل مدونتك في هذا الدليل العملاق ذلك أنه يسرع فهرستها في محركات البحث الكبرى التي تعتبر المصدر الأول للزوار على الانترنت . ويجب التنبيه على ان الموقع صارم في فرض مجموعة من الشروط التي يجب اتباعها بدقة قبل أن تضيف موقعك تجنبا للرفض أو حتى للحذف من الدليل ولو بعد التسجيل ، لدا ينصح بقراءة التوجيهات والخطوات التي يتعين سلوكها حتى تتم عملية الإضافة بنجاح . وقبل ذلك قم بعملية بحث للتأكد من أن موقعك لم يضف إلى الدليل ثم اتبع ما يلي :
1-كما قلنا احرص على قراءة الإرشادات الموجودة في الموقع تجنبا لرفض موقعك .
2-تأكد من انك ستضيف موقعك في القسم الصحيح من الدليل فقد أشرنا من قبل أن الموقع يصنف المواقع حسب موضوعاتها وذلك باختيار القسم والقسم الفرعي المناسب بأكثر ما يمكن من الدقة . لان هذا سيساعد على تسهيل مراجعة موقعك ويوجد في الموقع مثال توضيحي لهذه العملية وهو :

مثـــــــــال:
موقع لجمعية أو منظمة سنيّة يجب أن يتم إضافتها في:
مجتمع: أديان ومعتقدات: إسلام: أهل السنة: منظمات وليـــس
مجتمـع: أديان ومعتقدات: إسلام
تعتبر هذه من أهم النقاط في معالجة التصنيف الدقيق للموقع كما انها هامة جدا في تسريع عملية قبول وسرد موقعكم في الدليل.
3- إضافة مسار موقع URL: بعد تحديد القسم الدقيق الذي يجب ان تضيف إليه موقعك أو مدونتك إضغط في أعلى الصفحة على رز "أضف موقع" ثم قم بإضافة عنوان الموقع لكن قبل ذلك إقرأ الشروط المكتوبة أسفله وهي بالحرف :

* لا تقم بإضافة مواقع نسخ او ما يصطلح على تسميتها مواقع المرآة او المواقع العاكسة.
* لا تقم بإضافة مسار موقع بمحتوى مشابه او مطابق لمواقع كنت قد أضفتها سابقا إلى الدليل. إن إضافة مواقع بنفس المحتوى او بمحتوى مشابه او مقارب غالبا ما يودي بتجاهل أو/و حزف كل المواقع المرتبطة أو المنتسبة بعضها لبعض.
* لا تقم بالتحايل في الإضافة.. بإضافة نفس مسار الموقع أكثر من مرة.مثـــال: http://www.dmoz.org و http://www.dmoz.org/index.html.
* لا تقم بإضافة اي موقع بمسار يقوم بإعادة التحويل والتوجيه لموقع آخر.
* إن الدليل العالمي المفتوح لديه سياسة معادية لسرد المواقع ذات المحتويات الغير قانونية. كمثـــال للمواقع غير القانونية كالمحتوية على مواد أطفال إباحية; التشهير; المواد التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية; بالإضافة للمواد المحظورة, و مواد الإغواء والتغرير ذات النشاطات غير القانونية (من قبيل الإحتيال والعنف والإرهاب).
* لا تقم بإضافة مواقع "قيــــــد الإنشــــــاء."
* إضافة المواقع ذات المحتوى او المادة الإباحية يجب حصرا ان يكون تحت القسم الخاص بالبالغين.
* قم بإضافة المواقع التي تعنى بدول او مناطق جغرافية معينة بشكل مباشر تحت او ضمن الدولة و المنطقة الخاصة بها.
* لا تقم بإضافة موقع يحوي على روابط دعائية وإعلانات بشكل مبالغ.

إضافة عنوان الموقع ويجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:
* ان يكون قصيرا
* عنوان الموقع الرسمي.
* لا تقم بإستخدم الزخارف الكتابية.
* تجنب اللغة الدعائية في العنوان.

وصف الموقع : ويجب أن يكون وصف الموقع قصيرا لا يزيد عن 25-30 كلمة ، وان يكون الوصف دقيقا ملخصا لمحتوى الموقع لأن هذا يسرع من وثيرة إضافة الموقع او المدونة. وتجنب استخدام اكواد html وكذا مع التزام اللغة العربية الفصحى والسليمة من الأخطاء اللغوية والإملائية دون إعادة كتابة اسم موقعك في الوصف.
تجنب استخدام اللغة الدعائية او المغالاة في الوصف, العبارات من قبيل "أفضل موقع", "أول موقع" , الموقع العملاق", "موقع كل ما تحتاج إليه"...الخ سيتم حذفها .

وأخيرا قم بملء باقي الخانات ثم اضغط على Submit.
وإذا لم ترتكب أية أخطاء فستتم العملية بنجاح وسيتم إضافة موقعك بصفة نهائية بعد مراجعته من قبل محرري الموقع .

تحديث معلومات الموقع في الدليل :
ويمكنك القيام بهذا العملية بعد إضافة مدونتك بنجاح إلى الدليل، وتبين لك بمرور الزمن أن المعلومات التي أدخلتها من قبل ليست دقيقة أو ليست معبرة بما فيه الكفاية عن هوية مدونتك او أنك اضفتها إلى قسم لا يناسب موضوعها فيمكنك تحديث هذه المعلومات ، كل ما عليك فعله هو التوجه على القسم الذي أضفت فيه مدونتك ثم الضغط على " تحديث موقع" Update URL:
World: Arabic: حاسوب
وباختصار شديد فهذه العملية تمكنك من القيام بما يلي:
* تغيير الرابط القديم برابط جديد اذا كان قد تغير
* تصحيح أخطاء قواعدية ضمن عنوان الموقع او وصفه
* واقتراح عنوان جديد للموقع اذا كان عنوان الموقع قد تغير
* اقتراح وصف جديد للموقع اذا كان الوصف قد تغير
* اقتراح تصنيف آخر قد يكون مناسب أكثر لموقعك
في الحقل في الأسفل يرجى كتابة الرابط تماما كما هو وارد في الدليل المفتوح ضمن هذا التصنيف ثم اضغط على زر الإرسال و سوف يطلب الموقع منك المعلومات الإضافية لاحقا .

وختاما إن النجاح في إضافة مدونتك على هذا الدليل يعتبر خطوة مهمة في طريق إشهار موقعك ذلك انه يوفر عليك الكثير من الجهود ، بمجرد قبول موقعك ضمن الدليل – وهذه العملية قد تأخد أسابيعا أو حتى بضعة أشهر لذا يستعان بقليل من الصبر– فهذا يعني فهرسة موقعك بسهولة في أكبر محركات البحث على الأنترنت مثل جوجل و ,Aol ومحمرك نتسكايب ، ومحرك ياهو ومئات أخرى من المواقع ومحركات البحث ، لأنه كما قلنا سابقا فإن قاعدة بيانات دليل dmoz تعتمد عليها هذه المواقع في فهرسة المواقع الجديدة .
المصدر : المرشد الامين الى عالم التدوين

1 التعليقات:

محمد عزت يقول...

موضوع رائع ومميز جدا بالتوفيق ياخالد
مدونة البيت السعيد
كل مايهم البيت

http://furniture7shopping.blogspot.com/