السبت، 3 أكتوبر، 2009

مقدمة في التدوين

قراءة للموضوع

المدونات هي مواقع ذات ميزات محدودة على شبكات الأنترنت يسهل امتلاك واحدة منها من خلال المواقع التي تقدم خدمات التدوين المجانية ، وهي مواقع بإمكانيات محدودة تتميز بسهولة إعدادها وصيانتها وتحيينها دون حاجة على خبرة كبيرة بتصميم المواقع . وكلمة المدونة أو البلوج Blog هي اختصار لـ Web log وتعني سجل شبكي وتتميز بما يلي: - أنها تعرض المحتوى بترتيب زمني معكوس ، ذلك ان الموضوع الأحدث يكون دائما في أعلى الصفحة فاللذي يليه من الناحية الزمنية . - انها غالبا ما تكون شخصية يسهر على تحريرها شخص واحد أو مجموعة أشخاص لكنهم ليسوا بالضرورة من المحترفين . كما تتيح تصنيف المواضيع إلى تصنيفات بحسب طبيعتها . - وقد تسمح بخاصية التعليق مما يتيح للمدون التفاعل مع قرائه من خلال التعليقات التي يتركونها على المواضيع التي ينشرها.
وقد ظهرت أولا على شبكة الأنترنت كسجلات يدون فيها رواد الانترنت على اختلاف طبقاتهم يومياتهم واهتماماتهم الخاصة، التي يودون مشاركة الآخرين فيها، ثم تطورت وأصبحت منبرا مهما للتعبير عن الرأي، وتبادل الأفكار حول القضايا المختلفة، بل إن هذا النوع من الكتابة ارتقى إلى ما يشبه نوعا خاصا من الصحافة الشعبية التي هي في متناول الجميع ، وقد أدى الإقبال عليها إلى إتاحة الفرصة لكثير من الناس للتعبير عن آرائهم، وتوجيه سهام النقد إلى كثير من الظواهر التي قد لا تحظى باهتمام الصحافة، إما لضيق هامش الحرية أو بسبب الرقابة الذاتية التي يمارسها الصحفيون على أنفسهم خوفا من العواقب الوخيمة . وقد تمكن كثير من المدونين من لفت انظار الرأي العام إلى كثير من القضايا ، وتسببوا في إثارة ضجات إعلامية حولها كانت سببا في معالجة كثير منها.
وليست كل المدونات من هذا النوع فهي أنواع كثيرة نذكر منها:

المدونات الشخصية : وتتناول مواضيع شخصية تمس حياة المدون والتي يود مشاركتها مع الآخرين ، لذلك تجد هذا النوع من المدونات يركز بالأساس على المواضيع التي تحتوي على التجارب الشخصية ،الأشعار ، الخواطر ...

مدونات متخصصة في موضوع معين : وذلك عندما يختار المجدون موضوعا يتوفر على معرفة به يمكن أن يفيد بها الآخرين، بحيث يتناوله من جميع الجوانب، وهذا النوع من المدونات غالبا ما يكون ذا طابع تعليمي كالمدونات التي تهتم بالمعلوميات والأنترنت، او مواضيع فكرية او علمية مثلا ...

إلى غير من المدونات كالمدونات الأخبارية ، والسياسية، ومدونات الفيديو، والمدونات الصوتية.

والتدوين على الأنترنت يتطلب عنصرين :

الأول : موفر خدمة التدوين وهو عبارة عن شركة او مؤسسة توفر هذه الخدمة إما مجانا أو بمقابل، ويوجد على الشبكة عدد كبير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة أشهرها:

• Blogger.com
• Livejournal.com
• Weblogger.com
• Xanga.com

برنامج المدونة : وهو نظام إدارة محتوى المدونة ، وهو عبارة عن برنامج ينظم محتوى المدونة ويعرضه على الشبكة ، وتجدر الإشارة إلى ان المواقع المذكورة أعلاه توفر لك برنامج المدونة مع استضافتها مجانا .
وهناك مواقع توفر لك برنامج إدارة المدونة وتسمح لك بتحميله وتنصيبه في استضافة خاصة بك ، مثل برنامج وورد بريس WordPress وهذا النوع يعطيك حرية اكبر في التصرف في مدونتك من حيث التخصيص، والتحكم في قاعدة بياناتها ، لكن هذا يحتاج إلى خبرة تقنية، زيادة على أن الاستضافة الموثوقة لا تكون مجانية، وكذلك اسم النطاق الخاص بها.

وفي مدونتنا هذه سنقتصر على بلوجر لأنه من أفضل خدمات التدوين الموجودة على الشبكة لأنه مجاني أولا ، ولأنه يسمح للمدون الذي يملك بعض المعرفة التقنية أن يحدث تغييرات وتحسينات على مدونته، بحيث تبدوا اقرب إلى موقع احترافي.
فبلوجر واحد من آلاف المواقع التي تقدم خدمة التدوين على الأنترنت بطريقة سهلة لا تحتاج - كما قلنا سابقا - إلى معرفة تقنية كبيرة، فبواسطة ضغطات قليلة ستصبح مالكا لمدونة على الأنترنت تستطيع أن تكتب فيها ما تشاء، ويمكن أن يطلع عليها أي شخص من أي مكان في هذا العالم.

ويتميز بلوجر بأنه يتيح لمستعملها الميزات التالية :

- يسمح باستدال القالب كله أو بإجرات تعديلات غير محدودة على القالب الموجود من خلال خيار تحرير HTML .
- يسمح بإعادة ترتيب عناصر الصفحة دون الحاجة إلى خيار HTML وذلك من خلال خيار السحب والإفلات لأي عنصر من عناصر الصفحة.
- يسمح بتنظيم المواضيع وتصنيفها في تصنيفات بحسب نوعها.
- يسمح بالاشتراك في خدمة الخلاصات RSS سواء بالنسبة المواضع أو للتعليقات.
- أنه يكفي أن تكون متوفرا على حساب للبريد الإلكتروني في جوجل لتلج إلى خدمة التدوين دون الحاجة إلى فتح حساب جديد.
- سهل التحديث من خلال لوحة تحكم تتميز بالسهول والبساطة في التصميم مما يجعل من إدراة المدونة عملا سهلا للغاية.

وغير ذلك من الميزات التي ستكتشفها بالممارسة.
منسوخ من : المرشد الامين في عالم التدوين

0 التعليقات: