الجمعة، 16 أكتوبر، 2009

اختيار العناوين - تلميحات لتدوين افضل

قراءة للموضوع

كما الكتابة الصحفية وحتى الأدبية، للعناوين سلطتها في تحديد اهتمام القارئ بالتدوينات ونوعية قرائته للمحتوى. لو كان العنوان طويلا ومفصلا جدا فسيكتفي به القارئ ولن يقرأ نص الموضوع. ولو كان العنوان قصيرا غير معبر سيتجاوز القارئ الموضوع. هنا تظهر أهمية العنوان ومدى الجهد الذي يتطلبه.

العنوان هو أول ما يراه القارئ، هو بداية النص أو عتبة النص كما يفضل نقاد الأدب القول. في صفحات النتائج لمحركات البحث لا يتم عرض سوى جزء يسير من المحتوى بجانب العنوان. مواقع وخدمات تجميع تلقيمات المدونات تكتفي غالبا بعرض ملخص التدوينة فقط رفقة العنوان. خدمات مشاركة الروابط والشبكات الاجتماعية تكتفي بعرض العنوان فقط… إلخ.

هنا يصبح العنوان ممثلا للنص وإعلانا عن حضوره. إذا صيغ بشكل جيد سيجذب أكبر عدد ممكن من القراء، وإلا فسيكون من الصعب إقناع القراء بتجاوز العتبة والدخول إلى النص.

ليس هناك عنوان خاطئ وعنوان صحيح، لكن هناك اختيارات، أو صيغ، أفضل من الأخرى وأقدر على إثارة اهتمام القارئ، والأمر مرتبط أساسا بطبيعة التدوينة وشريحة القراء المستهدفة.

التحكم في اللغة أول مفتاح لكتابة عناوين ناجحة. وهناك بعض النصائح الأخرى التي ينفع العمل بها:

  • هناك اعتقاد بأن العناوين الطويلة تعبر أكثر عن الموضوع. لكن العناوين القصيرة هي الأكثر على جذب الاهتمام للموضوع. العناوين البسيطة القصيرة المركزة، تكون أسهل في القراءة وتساعد على جذب الاهتمام. وهنا يجب الإشارة إلى أن محركات البحث لا تعرض النص الكامل للعنوان لو تجاوز حدا معينا من عدد الأحرف. 70 حرفا هو خيار مثالي لطول العناوين.
  • الدور الأهم للعنوان هو جلب الاهتمام وإجبار القارئ على استحضار التركيز في قراءة الموضوع.
  • رغم أن العنوان يجب أن يكون قصيرا، إلا أنه يجب أن يعبر في نفس الوقت عن محتوى الموضوع. فالعنوان المعبر يجلب الاهتمام أسرع ويجذب بالضبط القراء الذين يستهدفهم المقال.
  • حول نفس النقطة تقريبا، يفضل أن يتضمن العنوان الكلمات المفتاحية (الدلالية) للنص.

يفضل ترك كتابة العناوين إلى النهاية إلى ما بعد كتابة الموضوع. العناوين تستحق الوقت الذي سيخصص لها. بعض المدونين يتعب نفسه في تكديس المعلومات في متن الموضوع وفي صياغتها، لكن حين يصل للعنوان، يكتبه كيفما اتفق، وهو ما يضر كثيرا بمقاله.

أحيانا يستحق العنوان نفس الجهد المستغرق في كتابة الموضوع. هذه ليست مبالغة، جرب إن لم تفعل من قبل، وسترى الفرق.

5 التعليقات:

غير معرف يقول...

http://bit.ly/craik7

محي خليل يقول...

السلام عليكم ، شكراً لكم ، ارجو أن تزور مدونتي وتتحفني برأيك ومقترحاتك ,
http://azhary1981.blogspot.com/

أم أسامه يقول...

نصائح رائعه افادتني كثيراً
جزاك الله خيراً .

Your media's يقول...

http://yourmedias.blogspot.com/
جزاك الله خيراً

http://yourmedias.blogspot.com/

ladur edlimi يقول...

http://profvie.blogspot.com/2012/03/blog-post_16.html
جميل جدا يسعدني ويارتكم الا مدونتي واقتراح ارائكم