الأربعاء، 16 سبتمبر، 2009

نصيحة لتصمم موقعاً جيداً على الشبكة؟

قراءة للموضوع



صبحنا في عصر لا يمكن الاستغناء فيه عن وجود تمثيل جيد لشركتك على الانترنت حتى لو لم تكن التجارة الالكترونية جزءا من نشاطك! ذلك أولاً بسبب سهولة إنشاء المواقع الالكترونية و أيضاً بسبب كون المواقع الالكترونية هي في النهاية نوع آخر من الدعاية والتي يمكن كذلك أن نصنفها على أنها نوع اقتصادي من الدعاية في سوق لا حدود فيه للزمان أو المكان. أيضاً لا يمكن لأحد أن يتجاهل حقيقة أن الانترنت أصبح منافساً حقيقياً للسوق التقليدي وأن المبيعات على الشبكة في ازدياد مع مرور الوقت. في هذا المقال نعطي بعض النصائح التي يمكنها أن تجعل لموقعك بريقاً والتي يمكنها أن تحسن من كثافة الحركة على الموقع وتزيد من مصداقيتك وبالتالي من مبيعاتك.

· أولاً لا تستخدم المواقع المجانية والتي تتيح لك المساحة على موقعها ومقابل أن تستضيف الإعلانات على موقعك. بما يوازي 10-15 دولاراً في الشهر أو أقل يمكنك أن تحصل على نطاقك الخاص .com مع مساحة تخرين غير محدودة و العديد من عناوين البريد الالكتروني علي نفس النطاق
.
اختر اسماً سهل الحفظ

· اختر اسماً سهل النطق لأن أفضل وسائل التسويق هي الـ word of mouth .

· قم بدراسة مواقع المنافسين وتعرف على أهم نقاط القوة والضعف لديهم.

· لا تسرف في استخدام الألوان ويكفي أن تستخدم لونين رئيسيين للموقع. تذكر أن أهم المواقع على الشبكة والتي يرتادها الملايين شهرياً شديدة البساطة في التصميم.

· لا تسرف في استخدام الرسوم واستخدمها فقط عند الضرورة
.
لا تستخدم الرسوم المتحركة أو ما يسمى animation لأنها قد تكون لطيفة في المرة الأولى ولكنها قد تثير الملل فيما بعد كما أنها تسبب تأخيراً في تحميل الصفحة يكون تأثيره السلبي أكبر من التأثير الإيجابي الذي يمكن للرسوم أن تضيفه.

· اجعل الموقع سهل التصفح واجعل ترتيب الصفحات ترتيباً منطقياً.

· تأكد من خلو الموقع من الأخطاء الإملائية فهي تهدم كل ما تم بناؤه.

· تأكد من أن الروابط hyperlinks كلها موصولة وليس هناك أية مشكلات في التصفح

· تأكد من عدم اختلال بناء الصفحات في الشاشات القياسية المعروفة مثل 800x600 أو 1280x1024 .

لا تبالغ في ملأ الصفحة الرئيسية حتى لا يتكاسل المتصفح عن القراءة.

· الانترنت هو سوق إلا أن الزمان والمكان ممتدين فلا تبالغ في استخدام كلمات شديدة التعقيد واستخدم اللغة الدارجة المفهومة للناس.

· الناس يحبون الأشياء المجانية: يمكنك أن تعطيهم بعض المعلومات أو المقالات المجانية.

· اجعل الصفحات صغيرة الحجم سهلة التحميل.

· اجعل الوصول إليك متاحاً واجعل عنوانك الالكتروني في مكان واضح.

· يجب أن ترد على أي رسالة ترد إليك من المتصفحين وإن لم يتيسر ذلك فلابد من استخدام الرد الأوتوماتيكي على الأقل لشكر المتصفح على التواصل مع الموقع – بالطبع مع وجود الكثير من التحفظات على استخدام الرد الأوتوماتيكي .

· قم بسؤال المتصفحين عن رأيهم في موقعك.

· اكتب المحتويات بالعربية والانجليزية كلما أمكن.

· لا تجعل رسائلك الالكترونية للعملاء تبدو كالرسائل الرخيصة غير المرغوب فيها spam. والتزم برغبة المتلقي إذا لم يرغب في الحصول على رسائلك مجدداً.

· عندما تكتب أي محتوى للموقع لا تنشره فوراً بل انتظر لعدة أيام لأنك ستقوم بالكثير من التحسينات عندما تقرأه مجدداً.

· استخدم الخطوط المعروفة مثل Arial و Times New Roman وغيرها من الخطوط الشهيرة أما بالنسبة لحجم الخط فضل أن يكون بين 8 و 12 نقطة.

· في شبكة الانترنت لا يوجد شيء قياسي وبالتالي لا يوجد مرجع ثابت عن الخطأ والصواب في تصميم المواقع فقط يوجد تحديث مستمر لمواكبة التطورات في نظرة المتصفحين.

· لا تترك الموقع دون تطوير أو تحديث لفترة طويلة.

الحقيقة أنه يمكن لأي واحد ذا خلفية بسيطة عن الانترنت والحواسيب أن ينشئ موقعاً في بضعة دقائق ولكن الصعوبة الحقيقية تكمن في إنشاء موقع ذا تصميم جيد وذوق رفيع ومصداقية حتى يشجع المتصفح على البقاء وبالتالي يزيد من فرصة البيع. إذا أخذت تلك الأفكار في الحسبان فلابد أنها ستصنع فرقاً.

تذكر دائماً أن الانترنت يمنحك فرصة لا تتكرر لتجعل شركتك تبدو كالشركات الضخمة متعددة الجنسيات!

2 التعليقات:

تطبيقات يقول...

الف شكر
مهم فعلا نعمل موقع او مدونة قيمة
لان والعبرة مش بكثرة الزوار لكن العبرة
تكرار الزيارة

أسامة حمدي يقول...

قبل أن تختار اسم موقعك فكر في أن يكون هذا الاسم /

1 - جذابا .
2 - سهل الحفظ والكتابة .
3 - مرتبطا بمحتوي موقعك .